منتديات زاكورة سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زاكورة سات

برامج كاملة للتحميل بالكراكات افلام اجنبي العاب كاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تعريف الاعجاز

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amal
مشرفة منتدى الاسرة
مشرفة منتدى الاسرة
amal


انثى عدد الرسائل : 370
العمر : 38
النشاط :
تعريف الاعجاز Left_bar_bleue80 / 10080 / 100تعريف الاعجاز Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 08/01/2008

تعريف الاعجاز Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الاعجاز   تعريف الاعجاز Icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2008 8:23 am

الحمد لله رب العالمين، الذي أنزل على عبده الكتاب
هداية وشريعة، وهو خير الدنيا وسعادة الآخرة، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، الذي أرسله الله بالهدى ودين الحق، ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون..
قال تعالى: "فاستمسك بالذي أوحي إليك انك على صراط مستقيم وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون" (الزخرف 43)
إن العمل في القرآن الكريم، لهو أشرف العمل، إذ أنه عمل في كلام الله تعالى، وإن حقيقة هذا الكتاب الخالد، وخفاياه، أنوار تضيء القلوب والعقول، وتفتح الأبصار والأفئدة، لتقود إلى مسالك الخير والهدى في الدنيا والآخر..
عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ألا إنها ستكون فتنة.. قلت: وما المخرج منها يا رسول الله؟، قال: كتاب الله.. فيه نبأ من قبلكم، وخبر من بعدكم، وحكم ما بينكم.. هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله.. وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم.. هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه.. هو الذي لم تنته الجن إذ سمعت به حتى قالت: "إنا سمعنا قرآنا عجبا * يهدي إلى الرشد فآمنا به"(الجن 1،2).. من قال به صدق، ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم"..
ففي رحاب القرآن نعمل ونجتهد،مستفيدين من خطا من سبقنا.. ومحاولين جاهدا الإلمام بجميع صور إعجاز القرآن.. فالقرآن لم يترك شيئا إلا وأشار إليه حتى تحدث العلماء وقالوا: ((إن شئت الخياطة فاقرأ "وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة"، وإن شئت الحدادة فاقرأ "وألنا له الحديد"، وإن شئت البناء "والسماء وما بناها"، فالغزل "كالتي نقضت غزلها"، فالنسج "كمثل العنكبوت اتخذت بيتا"، والفلاحة "أفرئيتم ما تحرثون"، والصياغة "واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا"، والملاحة "وأما السفينة"، والخبز "احمل فوق رأسي خبزا"، والطبخ "جاء بعجل حمين"، والغسل "وثيابك فطهر"، والنحت "وتنحتون من الجبال بيوتا".. قال تعالى: "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء"..)).
وقرر السيوطي أن أنواع العلوم ليس منها باب ولا مسألة هي من أصل إلا وفي القرآن ما يدل عليها..




العجز لغة نقيض الحزم، والتعجز هو التثبيط، ومصدر أعجز هو الإعجاز، ومنه اشتقت لفظة "معجزة" وهي واحدةُ معجزات الأنبياء التي تؤيد نبوتهم -عليهم السلام-
(لسان العرب 5/367)

ولم ترد في القرآن الكريم لفظة إعجاز أو معجزة، كما لم يستعملها المؤلفون قديما، بل استعملوا مكانها "آية" أو "كرامة"، حتى جاء الواسطي واختار "إعجاز القرآن" عنوانا لكتابه المعروف..

وقد استفادت لفظة معجزة دلالات جديدة، حتى عرفها علام الكلام بأنها؛ أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة..

وهناك شروط لتسمية المعجزة:

· أن يكون الحادث مما لا يستطيعه الإنسان، بل الله جل جلاله فقط.

· أن يكون هذا الحادث خارجا عن قوانين الطبيعة.

· أن ينبئ عنه الحكيم، ويأتي موافقا لما قال.

ومن المعروف في تاريخ الأديان، أن كل نبي كان يحمل بين يديه إلى قومه آية معجزة يلقاهم بها متحديا على صورة لم يسبقه إليها أحد من قبل أن تطلع عليهم، بل كان البعض يحمل أكثر من آية لتكون دليله القطعي على أنه مرسل من الله.. فإن كفروا بها وجحدوها فليأتوا بمثلها؛ وهيهات هيهات..

وكل آية تعطى للأنبياء، كانت خاصة في قومه، لا تتعدى إلى من بعده من الرسل، فموسى عليه السلام كانت معجزته العصا التي يلقيها فتتحول إلى حية تسعى، ويده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، فعندما توفي انقضت المعجزة.

وعيسى كان يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذن الله، فلما رفعه الله إليه انقضت المعجزة.. أما سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد تعدت معجزته إلى يوم القيامة، كاملة محفوظة بأمر من الله، فمعجزته القرآن.. كتاب الله الخالد، وكل من أتى بعد النبي بوسعه رؤيته وقراءته.. فالحمد لله الذي فضلنا على كثير من خلقه..








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zagorasoft
المدير العام
المدير العام
zagorasoft


ذكر عدد الرسائل : 840
العمر : 45
الموقع : zagorasat.
العمل/الترفيه : تقني
المزاج : عادي
النشاط :
تعريف الاعجاز Left_bar_bleue90 / 10090 / 100تعريف الاعجاز Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مكان الاقامة
زاكورة sahara:

تعريف الاعجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الاعجاز   تعريف الاعجاز Icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2008 6:00 pm

شكرا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zagorasat.yoo7.com
saha_soft
الادارة العامة
الادارة العامة
saha_soft


ذكر عدد الرسائل : 223
العمر : 38
النشاط :
تعريف الاعجاز Left_bar_bleue80 / 10080 / 100تعريف الاعجاز Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مكان الاقامة
زاكورة sahara:

تعريف الاعجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الاعجاز   تعريف الاعجاز Icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2008 10:13 am

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aimad
عضو جديد
عضو جديد
aimad


عدد الرسائل : 146
النشاط :
تعريف الاعجاز Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تعريف الاعجاز Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 29/12/2007

تعريف الاعجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الاعجاز   تعريف الاعجاز Icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2008 1:17 pm

شكرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid1
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة
khalid1


ذكر عدد الرسائل : 787
العمر : 34
الموقع : زاكورة سات
العمل/الترفيه : TECHNICIEN de électricien de maintenance industrielle
المزاج : nice , cool
النشاط :
تعريف الاعجاز Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تعريف الاعجاز Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مكان الاقامة
زاكورة sahara: 10

تعريف الاعجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الاعجاز   تعريف الاعجاز Icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2008 8:49 am

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zagorasat.yoo7.com
 
تعريف الاعجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمي في الاسلام
» تعريف الكمياء
» تعريف البيئة
» تعريف ب عضوة جديدة
» تعريف التربية البدنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زاكورة سات :: المنتدى الاسلامي ::  قسم المواضيع الاسلامية العامة-
انتقل الى: